القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المشاركات

 آساسيات فـن آلديكور

آساسيات فـن آلديكور 

توضيح مفهوم الديكور: هو إعداد المقر لتطبيق وظائف بأصغر مجهود ويشمل ذلك الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , مثلما عرف بأنه  فن معالجة الفراغ أو المنطقة وعموم أبعادها بأسلوب تستغل جميع مكونات الإعداد على باتجاه جمالي يعاون على الجهد ضِمن العقار وهو:

* متمثل في التصميم والابتكار تشييد على معطيات معمارية محددة وإخراج ذاك الإستراتيجية لحيز الوجود ثم تأديته في سائر المقار و الفراغات أياً كانت أغراض استعمالها وطابعها باستعمال المواد المتغايرة والألوان الواقعة بالقيم الحادثة.
* هو معالجة وحط الإجابات الواقعة لكاف الصعوبات المعينة في ميدان الحركة في الفراغ وسهولة استعمال ما يتضمن أعلاه من أثاث وتجهيزات وجعل ذاك الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة المحددات والقواعد والمعايير الجمالية وطرق المتعة و السرور.
* هو الإلمام الفسيح والوعي بدون حواجز لعموم الأشياء المعمارية وتفاصيلها وخصوصا الداخلية منها وللخامات وماهيتها وطريقة استعمالها وهو المعرفة الصِرفة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي وفق أغراضها وبالألوان وأسلوب وكيفية استخدامها واختيارها في الموضع وأيضا بأمور التنسيق الأخرى الضرورية كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتنوعة الأخرى الأساسية للفراغ وفق وظيفته .
 لدى التفكير في تحديث واحدة من حجرات بيتك، أو الطليعة في تخطيط قاعات عصرية من البدء لا مفر من الرجوع لمقتضيات فن الديكور المنزلي التي تمكنك من اتخاذ الأحكام الصحيحة قبل الافتتاح في الإنتهاج. فالاستعانة بمهندس ديكور احترافي ليس وافيًا لهذا، ففي ذلك العصر يقتضي أن تكوني على وعي بالمعلومات الضرورية عن فن الديكور، بغية تفهمي ما يفعله المهندس وتكون لكِ الأولوية في اتخاذ الأحكام إنشاءً على معرفة.


لوازم فن الديكور المنزلي
 قبل الطليعة في تحديث البيت أو تصميمه من الطليعة، من الهام علم المبادئ الضرورية التي تفكرين على أساسها في ديكور البيت، ومن أبرزها:

 ملكية البيت
 هل البيت الذي ترغبين تصميمه داخليًا ملك لكِ أم إيجار؟ فإذا كنتِ وزوجك تمتلكان البيت، فأهلًا بكما في عالم الديكور الداخلي، افعلي ما تشائين فهو ملكك وأي تغييرات تفعلينها سترجع عليكِ أنتِ بالنفع. أما في موقف الإيجار، فيجب عليكِ التفكير إثنين من المرات قبل اتخاذ مرسوم تحويل الديكورات الداخلية، ففي التتمة ستتركين البيت وكل ما تفعلينه من تجديدات ستذهب لغيرك، فضلا على ذلك وجوب قبول ذو البيت على كل التغييرات التي ترغبين إجراءها.



فترة الإقامة في البيت
 يقتضي عليكِ تحديد مرحلة إقامتك في البيت تقريبًا قبل البداية في عمل أي تغييرات، فتحديد المرحلة يعاونك في اختيار شكل التحويل المفروض، فإذا كانت إقامتك في البيت مؤقتة فليس ثمة سببٍ للاستثمار في تحديثات هائلة وثابتة، مثل: تحويل الأرضيات والحوائط، وتَستطيع استبدال ذاك بلمسة ديكور على الموكيت والسجاد. ايضاً في موقف عمل قاعة قريبة العهد لرضيعك، خذي في الاعتبار أن ديكور الفراشات والزرافات وغيرها من الديكورات الطفولية مؤقت، وحينما يكبر ابنك/ابنتك لن يقتنع بحجرته وهي بهذه الطريقة وسيرغب في تحويل الديكور.

تحديد الموازنة
الخطوة الثالثة والأهم هي تحديد الموازنة المختصة لتحديث البيت وعمل ديكورات حديثة، يقتضي تحديد موازنة مالية كل حجرة على حدة، وفي نطاق القاعة الواحدة تحديد موازنة مالية كل عنصر، مثل: موازنة مالية الجدران وموازنة مالية الأرضيات وموازنة مالية الإنارة وموازنة مالية العفش إلخ، حاولي البداية بالغرف الابرز مثل حجرة المعيشة والنوم، واتركي موازنة مالية أدنى للغرف الأقل استعمالًا.

أسلوب حياة العائلة
أسلوب حياتك أنتِ وأسرتك يترك تأثيرا عديدًا على اختيارك للديكورات، فإذا كنتِ تستقبلين عددًا عارمًا من الزيارات الأسرية والأصدقاء، فمن الجوهري أن تهتمي بديكور حجرة الاستقبال والسفرة، وتُخصصي مكان كافية لهما مع اختيار مركبات أثاث وإضاءة واقعة، ومن ثم بينما يرتبط أسلوب حياة العائلة وأفرادها تماماً.

عدد أشخاص العائلة
عدد الأولاد في أسرتك من الأشياء التي تحددين على أساسها الديكور الداخلي لمنزلك، ايضا أعمارهم التي تكون عاملًا هامًا في تحديد وجود مكاتب للدراسة وغرف للألعاب أم لا، وهل سينام أطفالك في الحجرة ذاتها أم في حجرات معزولة، وغيرها من النقط التي تتحدد في ما يتعلق بـ تلك النقطة.

اختيار العفش
لدى اختيار قطع العفش، فكري جيدًا في مواضع وضعها وارسمي تخيلًا ملحوظًا على الورق بالأبعاد، واهتمي عديدًا بقطع العفش الخاصة للتخزين، وقللي حجم الإمكان من القطع الكبيرة غير المستغلة لِكَي لا يتغير بيتك لموضع مملوء بقطع العفش التي من الممكن أن تكون جميلة من الخارج لكنها غير مستخدمة على نحو مثالي.

استايل الديكور
 تنفيذ مرسوم نمط الديكور الداخلي للبيت متعب لأنه ليس مرسومًا فرديًا، هو مرسوم يقتضي أن تتشارك فيه العائلة تماماً، هل ستتجهون لاستايل المودرن أم الفرنسي أم المذهب؟ جميعها أذواق مغايرة الهام أن يرضى الجميع عن الذوق المختار في الخاتمة، وخذي في اعتبارك فرصة دمج زيادة عن ستايل في نفس البيت إلا أن بشروط لِكَي لا تشعري بالتناقض.

تحديث العفش السحيق
تحديث البيت لا يشير إلى بالضرورة شراء أثاث عصري والتخلص من السحيق، عدد محدود من التغييرات البسيطة تغير عفشك البالي إلى حديث، يمكن لك تحويل قماش الكنب أو دهان قليل من القطع الخشبية وإضافة لمسة متنوعة لها.

اختيار الألوان
 اختاري باليتة الألوان الواقعة لجميع قاعة، واحرصي بحيث يكون البيت متناسقًا مع بعضه، ولكي تمنح نفسك مكان في الاختيار، حافظي على الألوان الحيادية في المكونات الضرورية، مثل: الأرضيات والجدران الأساسية.

اختيار الإنارة
مكونات الإنارة هي التي تضفي على البيت سحرًا خاصًا، وتُثبت كل الشغل المبذول أسبقًا في جميع المكونات الأخرى، احرصي على اختيار أذواق موائمة للإضاءة الموضوعة في جميع حجرة لِكَي تلائم ستايل الألوان والأثاث.

استعمال الألوان في الإستراتيجية الداخلي
 عادةً ما يعكس بدائل الألوان ضِمن البيت شخصية أصحابه، لذلك ينبغي أن تمنح مراعاة خاصة لدى اختيار الألوان ضِمن البيت. تعرفي على طريقة استعمال الألوان في ديكور بيتك بكيفية صحيحة في ذاك الموضوع استعمال النباتات في الإعداد الداخلي مثل جميع لوازم الديكور فإن استعمال النباتات والزهور ضِمن البيت له عدد محدود من الضوابط والمناشئ، والتي باتباعها تَستطيعِ الوصول لأفضل النتائج.
* لعمل ديكور ناجح يقتضي تعيين مفاهيم محددة تعمل على تركيب أجزاء القاعة سوياً لصنع صلات ممتعة بين الأجسام المتغايرة المتواجدة في القاعة و لصنع حيز راتب و مرضي بصرياً و عاطفياً.

و تلك المفاهيم هي:
* الوحدة .
* المعيار و التناسب .
* التوازن .
* التناغم و التواتر .
* مقر النشاط (بؤرة إيلاء الاهتمام
* الشكل و الخطوط .
*الملمس و النقش .
*اللون.

 آساسيات فـن آلديكور





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات