القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المشاركات

اساسيات تصميم المطابخ العصرية


اساسيات تصميم المطابخ العصرية

المطبخ هو المقر المعد لضبط الأكل و يستخدمه أشخاص العائلة بين الحين والآخر لتناول وجبات التغذية ، لهذا يلزم الإعتناء بتخطيطه و تنظيمه و تأثيثه بأسلوب سليمة تعين ربة البيت على سهولة الشغل و سرعته .

 أما فيما يتعلق لشكل المطبخ فمهما كان شكله مربعاً أو مستطيلاً فالمهم هنا توزيعه و تصميمه على نحو جيد . و لدى تحضير المطبخ يقتضي أن ينهي التقريب بين مراكز المجهود التي تنتقل ربة البيت فيه أي إن كل مطبخ يلزم أن تطبق فيه نظرية المثلث بحيث تكون المغسلة و الطباخ و الثلاجة هم رؤوس المثلث ، و يؤْثر أن لا يكون أكثر طول ضلع المثلث عن 5 متر حتى لا تكون المسافة كبيرة بين الخدمات ، و لا نغفل أن مقر المطبخ في أي تدبير جوهري بشكل كبيرً حيث ينبغي أن يكون عاجلاً أو مرتبطاً بغرفة القوت . 
و قبل أن نقـوم بتصميم أي مطبخ تكون ثمة أسئلة وفيرة يقتضي الإجـابة فوق منها :

 - الطهي : هل أنت من تقوم بالطبخ أم غيرك ؟ - العــدد : كم عدد الذين يقومون بإستخدام المطبخ بوقت الطهي ؟
 - الطبخ : هل أنت من الذين يحبون عمل أشكال عدة و عديدة من الطعام ؟ أو من يحبون مورد رزق الإحتفاليات و المناسبات ؟
 - الغذاء : هل أنت معتاد على الغذاء في المطبخ ؟ - الاستظهار : هل عندها أدوات عديدة للطبخ مثل الأجهزة بكل أنواعها و الأواني المنزلية بكل أنواعها كبيرة كانت أم ضئيلة ؟ 
- الشراء : هل تبتاع المأكولات والمشروبات بأسلوب الجملة و بأحجام وفيرة ؟ - قاعة الغذاء : هل سوف تكون هنالك حجرة للطعام ؟ و هذا لوضع الصحون و الملاعق و كل الإحتياجات لتناول الأكل .

 بـعد التفكير الجيد و العميق ندخل في إعداد المطبخ المرغوب تصميمه بصورة جيدة تتفق مع إحتياجات الأسـرة . ثمة تصاميم وفيرة و متنوعة ينبغي أن نأخذها في البال لدى إعداد أي خطة فبالنسبة لتصميم المطبخ ثمة أربعة تصاميم لازمة و هـي : 


  • الإعداد الأكبر : خط مستقيم . حينما لا يتخطى العرض 1.ثمانين متر تكون الخزائن على جدار شخص و يحبذ أن يكون مقر الغاز في وسط منطقتي حوض الواضح و الثلاجة
  •  الإستراتيجية الـ2 : خطان مستقيمان . هو حل مطلوب للمطابخ المستطيلة ، حالَما يكون إبداء المطبخ ليس أقل من 2.أربعين متر فيكون التقسيم على الجدران . و في تلك الحـالة تكون أمـام خيارين :
 1. وحط جميع قطع العفش على جدار شخص و ترك الجدار الـ2 للخزائن . 
2. إهتمام مكان ملحوظ الصحون على جدار و وحط الغاز و الثلاجة على الجدار المقابل . 


  •  الإستراتيجية الـ3 : مربع أو مستطيل . يعد ذلك أنجح الإجابات ينهي تجزئة العفش فيها على جدارين أو ثلاثة ، و يحبذ أن لا تقل منطقة المطبخ عن 15 متر مربع ، و في وضعية الجدارين يمكن وحط طاولة تغذية خاصة بالأسرة .
  •  الإستراتيجية الرابـع : الجزيرة . ذاك تخطيط ملائم للمطابخ التي تزيد مساحتها عن 15 متر مربع حيث يكمل وحط الغاز أو حوض الظاهر أو طاولة الأكل في وسط المطبخ على شكل جزيرة فيما ينهي تجزئة كل الخزائن على الجدران .

 محددات وقواعد و إرشادات يلزم أن توجد في المطبخ الصحي و هي :



 أولاً : الموقـع . يقتضي إختيار موقع المطبخ بحيث تدخله الشمس و الرياح ، و أن يكون عما قريبً من قاعة الطعـام حتى يسهل على ربة البيت نقل التغذية و الأواني من المطبخ ، و في عدد محدود من المخططات يمكن عمل فتحة في الجدار الفاصل بين المطبخ و غرفة القوت للسهولة في النقل ، مثلما يلزم أن يكون موقعه بعيداً ما أمكن من قاعة السبات . 

ثانياً : المسـاحة . يلزم أن تكون منطقة المطبخ واسعة بحيث تلائم عدد و مقدار قطع العفش و الأجهزة المستخدمة فيه . 
ثالثاً : التهويـة . يقتضي أن تتناسب معدل الرياح في المطبخ مع عدد الأشخاص الذين يعملون بداخله و الأجهزة المستعملة فيه ، مثلما يلزم أن تحدث التهوية على يد رحيل الرياح الشديد الحرارة المشبع بأبخرة المأكولات بوساطة الماصة الهوائية " الشفاط " و أن يحل محله هواء نظيف بواسطة النوافذ ، لهذا يلزم أن تكون النوافذ كافية لتحديث الرياح و مغطاة بمنخل وصلة لمنع دخول الحشرات . 
رابعاً : الإضـاءة . يقتضي أن تكون الإنارة ساطعة و ذات بأس و موزعة توزيعاً سليماً ، و يؤْثر وجود إضاءة شاملة و أخرى مركزة فوق منطقة الشغل .

خامساً : الجـدران . ينبغي أن تكون الجـدران مغطاة بالـبورسلان و السقف مـدهوناً بالطلاء الزيتي ليسهـل تنظيفه .
 سادساً : الأرضيـة . يقتضي أن تكون أرضية المطبخ مكسوة ببلاط من صنف القيشاني " البورسلان " لا يجيز بإنزلاق الأفراد و غير إجتمع لإمتصاص الدهن ، لين الغسل ، يحمل على عاتقه الصدمات ، و يمكن إستخدام الأرضيات البلاستيكية لتغطية أرضية المطبخ .
 سابعاً : الأحـواض . يلزم أن يتاح في المطبخ حوضاً أو إثنان تبعاً لحجمه و أن يكون الحوض من الفئة الجيد يسير التنظيف و غير ماص للدهن مثل : " الستنلس إستيل " عميق نوعاً ما ، و يصعد قاعه عن سطح الأرض بكمية 65 سم ، و مزوداً بأنبوب لصرف المياه على شكل حرف ( U ) لمنع تسرب الغازات كريهة الرائحة إلى المطبخ .


 * وظائف المطبخ :

 1 / الطهي : و يستعمل فيه ( البوتاجاز ( تسعين – مائة – ستين ) – الأواني – الشفاط ) و يحبذ وضعها قريبه من بعضها لتيسير استعمالها .
 2 / الاستظهار : و يستعمل فيه ( خزانة ملابس سفلي - خزانة ملابس علوي – ثلاجه – فريزر ) .
 3 / الغسيل : و يستعمل فيه ( حوض غسيل – غسالة أطباق ) .
 4 / هنالك قليل من القطع وفق المطلب مثل طاولة قوت .

 * التوجيه :
 1 / اعتبارات خاصه بالبيئه الخارجيه : (الهواء – الشمس – الـview ( المطل – المنظر ) مثل الشارع و البحر ) .
 2 / اعتبارات خاصه بالبيئه الداخليه : و هي رابطة مكونات المجأ .
 3 / الفرش : و هي صلة مكونات المطبخ ببعضها القلة .

  أولاً : الاعتبارات الخاصه بالبيئه الخارجيه : 
1 . الهواء : لا يحبذ وحط المطبخ في اتجاه الهواء السائده و ذاك لإنقاص كمية انتشار الهواء في نطاق و خارج الأصل . 
2 . الشمس : لا يبقى ضرر من النفاذ إلى أشعة الشمس للمطبخ و يعاون وجود المطبخ في الجنوب ضد اتجاه الهواء في دخول أشعة الشمس للمطبخ طول الوقت أثناء العام .
 3 . الـview : مركز المركبات ضِمن المجأ على الـview تجيء المعيشه أولا ثم الغفو ثم المطبخ ثم الحمام . و عنصر الـview يسبق عنصر الهواء في التوجيه و تليهم الشمس فاذا وقع تضاد في الإستراتيجية بين وجود المطبخ في ضد اتجاه الهواء و المطل ترجح كفة التوجيه بالمطل .

 ثانياً : الاعتبارات الخاصه بالبيئه الداخليه :
 1 / يؤْثر وحط المطبخ بالقرب من المدخل . 
2 / يؤْثر وحط المطبخ قريب قاعة المعيشه ( السفره ثم الصالون ثم الأنتريه ) .

** التجزئة المثالي لعناصر الوحده السكنيه ( zoning ) . يؤْثر وحط المطبخ بالقرب من المدخل و هذا ليسهيل نقل المقاصد المنزليه الى ضِمن المطبخ لتخزينها و عدم تعريض الفرش للاتساخ من نتيجة لـ المرور بالأغراض المنزليه بما تحويه من مواد سائله و زيتيه مثلما تمثل تلك المقاصد المنزليه من عورة المنزل فلا يفضل اطلاع أي ضيف يتصادف وجوده بالمنزل فوق منها .
 يؤْثر وحط المطبخ بجوارالمعيشه لتيسير نقل القوت من المطبخ الى السفره مع اهتمام عدم تداخل خط السير بينهما مع أي خط سير أخر حتى لا يتعرض واحد من لأي ضرر نتيجة لـ وقوع الأطباق نتيجة لـ تصادم الأفراد . 
ثالثاً : الفرش : 1 / لا يوضع البوتاجاز أسفل شباك و هذا حتى لا ينطفئ بإجراء الرياح و أيضاً لسرعة نضوج القوت و عدم تضاد هواء الشباك مع الأبخره الناتجه من عملية الطهي الأمر الذي يسبب تقسيم و التصاق الأبخره على جدران المطبخ و بفوات الزمان تتسخ الجدران بشده و هنالك رياح محمله بالأتربه و التي تسقط بالأطعمه و لجميع هذا يحبذ وحط شفاط فوق البوتاجاز للتخلص من الأتربه و الأبخره . . . الخ .
** رابطة البوتاجاز و الحوض و الثلاجه ببعضهم ( مثلث الحركه ) . أكثر قربا المركبات للباب الثلاجه ثم الحوض ثم البوتاجاز و يشطب تنظيمهم في مثلث للحركه و لا يقتضي وحط أي شئ يعترض مثلث الحركه . يحبذ وحط الحوض على الواجهه الخارجيه للمطبخ أى التى بها الشباك و ذاك لتيسير عملية الاستبدال و الصيانه للمواسير .
 و يؤْثر قرب الباب من الحائط و يمكن عدم جعل الباب صارم القرب من الحائط و ترك مسافه تكفي لوضع خزانة ملابس إستظهار موائم ( بحوالي خمسين سم ) و بهذا يكمل إنتفاع مساحه المطبخ بأسلوب أسمى دون اهدار أي جزء .

 ** الاضاءه : يؤْثر عمل اضاءه عامه للمطبخ و هي اللمبه الموجوده في الاسقف و عمل اضاءه أخرى خاصه بمنطقة الحوض لضمان النظافه .
 ** الإتمام : و هو وفق رغبة المالك و إلا أن يشترط أن تكون مواد خام الإنهاء مصنوعه من مواد غير قابله للاشتعال و ميسرة التنظيف و تحمل على عاتقها الرطوبه و من أمثلة ذاك الاشاني و السيراميك .

 ** قليل من المقاسات الهامه في فرش المطبخ :
 1 / الثلاجه : ستين سم × سبعين سم × ( 8 : 16 رِجل ) و يقتضي ترك مسافه ليست أقل من عشرة – عشرين سم بين الجدار و وراء الثلاجه و من المعتاد أن تفتح الثلاجه جهة الأيمن .
 2 / خزانة الملابس : تسعين × ( 45 : ستين سم ) .
 3 / الحوض : صفايه و عين واحده تسعين × مائة : 150 × ستين سم . صفايه و عنين تسعين × 110 : 150 * ستين سم .
 4 / البوتاجاز : تسعين × سبعين × ستين سم . أدنى طول و إبانة للمطبخ هو 135 وفق النظريات و إلا أن الأجود هو 150 كحد أسفل لأضلاع المطبخ . اذا كان إظهار المبطخ 180 سم يمكن فرشه على شكل حرف U شريطة أن تكون دواليب المطبخ لا تزيد عن 45 سم . أما اذا كانت الدواليب ستين سم فيجب ألا يقل إيضاح المطبخ عن 210 سم .

 ** فرش المطبخ : ثمة أنحاء يصعب استعمالها بأسلوب مستديم كل يوم و لهذا اتجهت اليها النظريات ببعض الإجابات و هي الزوايا و المقار المرتفعه . بالنسبه للأركان يمكن إستظهار الأمور التي يكمل استخدامها موسميا أو على مدد زمنيه متباعده و بهذا نقلل من فرص الاصابه التى يتعرض لها مستعمل ذلك الجزء و لا يفضل وحط انبوبة الغاز لتكرار استعمالها كل يوم .
 مثلما يمكن إنتفاع ذاك الموضع على نحو أحسن اذا أتت فتحت خزانة الملابس بزاويه على الجدارين حتّى بتفاوت إبداء الفتحه عن ثلاثين 
– ستين سم و يمكن اشغالها بأرفف اسطوانية الشكل تسهل من استعمال ذاك المقر . أما بالنسبه للتخزين العلوي فيكون أصغر من الاستظهار السفلي و هذا لصعوبة استعمال الدواليب العلويه و التي بتفاوت عرضها ما بين 35
 – أربعين سم . و لا يفضل وحط أشياء كبيره بالدواليب العلويه و ذاك لخطورة التعرض لتساقط تلك الأمور على مستخدمها و أيضاً حتى لا تجازف ربة المنزل باستعمال مقعد أو طمأنينة لاستعمال الدواليب الأمر الذي يعرضها للتداعي و الاصابه . و ينبغي ألا يزيد ازدياد أعلى رف مستعمل عن 180 سم و يراعى سهولة تحريكه و خلعه للتنظيف أو أي قصد أخر
اساسيات تصميم المطابخ العصرية





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات